الرئيسية » 2013 » يناير » 9 » لقاء الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين مع مسؤولين كنديين وأعضاء بالبرلمان الاوروبي
4:12 AM
لقاء الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين مع مسؤولين كنديين وأعضاء بالبرلمان الاوروبي


سعيا منها الى كسر حالة الجمود التي تشهدها الملفات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة عقدت الكونفدرالية النقابية العمال الصحراويين تحت رئاسة امينها العام النقابي االدولي سيدي احمد الدية رئيس تنسيقية اكديم ايزيك ووفد مهم من اعضاء التنسيقية ،لقاءا مطولا مع مسؤولين كنديين وأعضاء بالبرلمان الاوروبي وهم:
- " سورين سوندركاد" : عضو بالبرلمان الاوروبي.
- "كريستيان جول" :عضو ال...برلمان الدنماركي.
-"دينيس البيين": عضو منظمة افريقيا كونطاكت.
- ""اينريك بانك اندرسون": عضو البرلمان الدنماركي.
وذلك قصد التباحث والتشاور واضطلاعهم في جملة من المواضيع الجوهرية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية العالقة في المنطقة، وفي هذا السياق تباحثا الطرفان العديد من النقاط الجوهرية التي تصب في عمق حقوق و مطالب الكونفدرالية النقابية للعمال و تنسيقية اكديم ازيك.
وفي اجندة هدا اللقاء تطرق الجانبان الى جملة من المواضيع من بينها :
* التشديد على ضرورة الضغط في اتجاه المساهمة في حلحلة جميع الملفات من مجملهم ملف عمال فوسبوكراع الموروثين عن الاستعمار الاسباني وملف الصيد البحري وملف معتقلي اكديم ايزيك وكافة الملفات العالقة والمنضوية تحت لواء تنسيقية اكديم ايزيك ، وعلى ضرورة تمكين الصحراويين من الاستفادة الحقيقية من خيرات أرضهم وثرواتهم الطبيعية والسمكية بشكل يتماشى مع المبدا القئل "باحقية الشعوب في الاستفادة من خيرات ارضها".
* التعبير من لدن القواعد الشعبية المنضوية تحت لواء تنسيقية اكديم ايزيك والعمال الصحراويين عن رفضها التام والمطلق لأي مبادرات صورية وورقية لا تلامس بشكل واقعي عمق الجراح الاقتصادي الذي يعانيه الصحراويين ،وعن رفضها كذلك لإشراك اللوبيات الفاسدة الذي ادانها التاريخ في تنزيل اي مشروع اقتصادي مستقبلي لأنهم يشكلون بذلك جزء من المشكل وليس جزء من الحل، ورفضهم كذلك اي مقترح لا يضمن حقهم الطبيعي في في تقرير المصير ونيل الحرية والكرامة.
* التأكيد من قبل النقابي سيدي احمد الدية في سياق حديثه في الموضوع على ضرورة الإصغاء بجدية من قبل المجتمع الدولي والأمم المتحدة وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الحقوقية والسياسية الوازنة، إلى إرادة الصحراويين وفرضها واعتبارها رقما صعبا في المعادلة السياسية والاقتصادية في الصحراء الغربية.
من جانبه تسائل المسؤولين الدنمركيين والأوروبيين عن :
* فحوى الأبعاد السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية في مطالب التنسيقية وعن مستوى التنمية بالمنطقة وعن الحالة الحقوقية و الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالمنطقة.
* كما تساءل المسؤولين عن اتفاقية الصيد البحري وعن مقتراحاتهم في هذا الاتجاه وعن مآل المنحة المالية المخصصة التي يقدمها الاتحاد الاروبي والمقدرة ب36.1 مليون اورو، كما استغرب حول مصيرها .
* وعن مدى استفادة الشعب الصحراوي من هذه المستحقات ومدى التزامات الإدارة المغربية في هذا الاتجاه وعن المشاريع التنموية ...
* وعن الآليات والميكانزمات المقترحة من قبل الكونفدرالية النقابية للعمال كإطار نقابي فاعل في الساحة لاستفادة الصحراويين من خيراتهم الطبيعية.
وفي الختام أبدى المسؤولين الاوروبيين على حرصهم و تعاطفهم الكبير ودعمهم الكامل والمطلق لمطالب الفئات الصحراوية المسحوقة والعمال الصحراويين، كما أبدى استعدادهم لتكثيف الزيارات للمنطقة قصد الاضطلاع بعمق على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية عن قرب وعلى ضرورة احداث اليات وميكانزمات عملية للتتبع والرصد والرقابة على هذه ألأوضاع .
وفي الاخير بعث النقابي الدية سيدي احمد باسمه وباسم كل مناضلي الكونفدرالية النقابية للعمال وأعضاء تنسيقية اكديم ايزيك بالكثير من الود والاحترام والشكر الجزيل للمسؤولين الكنديين وأعضاء البرلمان الاوروبي، لإتاحتهم هذه الفرصة من اجل الانصات لهم اولا ثم استيعاب مطالبهم ثانيا. 

تثبيت: صورة 1
مشاهده: 351 | أضاف: rasd | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
الاسم *:
Email *:
كود *: